فصل: فصل في الإحرام ووجوه أداء النسك

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الميقات الزماني‏}‏

12442- عن عمر في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ الحج أشهر معلومات‏}‏، قال‏:‏ شوال، وذو القعدة، وذو الحجة‏.‏

‏(‏ص وابن المنذر ق‏)‏‏.‏

‏{‏ذيل المواقيت‏}‏

12443- ‏{‏مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن الحسن أن عمران بن حصين أحرم من البصرة، فكره ذلك عمر بن الخطاب‏.‏

‏(‏هق‏)‏ ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج ‏(‏5/31‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12444- عن عبد الرحمن بن الأسود أن أباه وفى إلى ابن الزبير يوم عرفة فقال‏:‏ ما منعك أن تهل معه‏؟‏ سمعت عمر يهل من مكانك هذا فأهل ابن الزبير‏.‏

‏(‏هق‏)‏‏.‏

12445- عن ابن عباس قال‏:‏ سمعت عمر يهل بالمزدلفة، قلت له‏:‏ يا أمير المؤمنين فيم الإهلال‏؟‏ قال‏:‏ وهل قضينا نسكا‏.‏

‏(‏هق‏)‏‏.‏

 فصل في الإحرام ووجوه أداء النسك

‏{‏الإحرام‏}‏

12446- عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ كنت أغلف لحية رسول الله صلى الله عليه وسلم بالغالية ‏(‏أغلف لحية رسول الله صلى الله عليه وسلم بالغالية‏:‏ أي ألطخها به وأكثر‏.‏ يقال‏:‏ غلف بها لحيته غلفا، وغلفها تغليفا‏.‏ والغالية‏:‏ ضرب مركب من الطيب ‏(‏3/379‏)‏ النهاية ب‏)‏ ثم يحرم‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان كر‏)‏‏.‏

12447- عن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يحرم تطيب، ثم يخرج على الناس‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

12448- عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أهل في دبر الصلاة‏.‏

‏(‏ن‏)‏‏.‏

12449- عن عبد الرحمن بن خالد بن أسيد عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أهل حين راح إلى منى‏.‏

‏(‏ابن مندة وقال غريب وأبو نعيم كر‏)‏‏.‏

12450- عن الحسن عن علي قال‏:‏ كلا قد فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أهل حين استوت به راحلته، وقد أهل وهو بالبيداء من الأرض قبل أن تستوي به راحلته‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

‏{‏ الإفراد‏}‏

12451- عن الأسود بن يزيد قال‏:‏ حججت مع أبي بكر فجرد ‏(‏فجرد‏:‏ وفي حديث عمر رضي الله عنه ‏"‏تجردوا بالحج وإن لم تحرموا‏"‏ أي تشبهوا بالحاج وإن لم تكونوا حجاجا‏.‏ وقيل يقال‏:‏ تجرد فلان بالحج إذا أفرده ولم يقرن‏.‏

وقاله المحقق كتاب النهاية في الدر النثير‏:‏ ‏"‏ قلت‏:‏ لم يحك ابن الجوزي والزمخشري سواه، قال في الفائق‏:‏ أي جيئوا بالحج مجردا مفردا وإن لم تقرنوا الإحرام بالعمرة ‏"‏ انظر الفائق جرد ‏(‏1/256‏)‏ النهاية‏.‏ ب‏)‏ ومع عمر فجرد ومع عثمان فجرد‏.‏

‏(‏ش قط والمحاملي ن في أماليه‏)‏‏.‏

12452- عن إبراهيم قال‏:‏ أفرد أبو بكر وعمر وعثمان‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12453- عن محمد بن الحنفية قال‏:‏ إن عليا قال‏:‏ أفرد الحج فإنه أفضل‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

12454- عن علي قال‏:‏ أفرد الحج فإنه أفضل‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

12455- عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم أفرد الحج‏.‏

‏(‏ن كر‏)‏‏.‏

12456- عن ابن عمر قال‏:‏ أهللنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج مفردا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12457- عن زيد بن أسلم قال‏:‏ أتى ابن عمر رجل فقال‏:‏ بما أهل النبي صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ بالحج قال إن أنس بن مالك يقول‏:‏ قرن، قال‏:‏ إن أنس بن مالك كان يتولج على النساء وهن مكشفات الرؤس يعني لصغره وأنا تحت ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم يصيبني لعابها، سمعته يلبي بالحج‏.‏

‏(‏كر‏)‏ ورجاله ثقات‏.‏

12458- عن جابر قال‏:‏ أهل النبي صلى الله عليه وسلم بحج ليس معه عمرة‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

‏{‏ القران‏}‏

12459- ‏{‏ مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن الضبي بن معبد أنه أهل بالحج والعمرة جميعا، فرآه زيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة فقال‏:‏ لهو أضل من جمله، فانطلق إلى عمر فأخبره بقولهما فقال‏:‏ هديت لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ط والحميدي ش حم وابن منيع والعدني د ن ه ‏(‏رواه ابن ماجه في كتاب المناسك باب من قرن الحج العمرة رقم ‏(‏2970‏)‏ ورواه أبي داود في كتاب المناسك باب في الإقران رقم ‏(‏1711‏)‏ ص‏)‏ ع وابن خزيمة والطحاوي حب قط في الأفراد وقال هو صحيح ق ص‏)‏‏.‏

12460- ‏{‏ مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن مروان بن الحكم قال‏:‏ شهدت عليا وعثمان بين مكة والمدينة وعثمان ينهي عن المتعة، وأن يجمع بينهما فلما رأى ذلك علي أهل بهما، فقال‏:‏ لبيك بعمرة وحج معا فقال عثمان تراني أنهى الناس وأنت تفعله‏؟‏ فقال علي‏:‏ لم أكن أدع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول أحد من الناس‏.‏

‏(‏ط حم خ ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الحج باب التمتع الاقران ‏(‏2/175‏)‏ ص‏)‏ ن والعدني والدارمي والطحاوي عق‏)‏‏.‏

12461- ‏{‏ مسند علي رضي الله عنه‏}‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرن فطاف طوافين وسعى سعيين‏.‏

‏(‏عق قط‏)‏ وضعفاه‏.‏

12462- عن سعد مولى الحسن بن علي قال‏:‏ خرجنا مع علي حتى إذا كنا بذي الحليفة قال‏:‏ إني أريد أن أجمع بين الحج والعمرة، فمن أراد ذلك منكم فليقل كما أقول، ثم لبى فقال‏:‏ بعمرة وحجة معا‏.‏

‏(‏مسدد‏)‏‏.‏

12463- عن أبي نصر السلمي قال‏:‏ أهللت بالحج فأدركت عليا، فقلت‏:‏ إني أهللت بالحج فأستطيع أن أضم إليه عمرة قال‏:‏ لا، لو كنت أهللت بالعمرة، ثم أردت أن تضم إليها الحج ضممته، فإذا بدأت بالحج فلا تضم إليه عمرة قال‏:‏ فما أصنع إذا أردت ذلك‏؟‏ قال‏:‏ صب عليك إداوة من ماء ثم تحرم بهما جميعا فتطوف لهما طوافين طوافا لحجك وطوافا لعمرتك، وتسعي سعيين، ثم لم يحل منك شيء إلى يوم النحر‏.‏

‏(‏هق‏)‏ وقال أبو نصر غير معروف ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج ‏(‏5/108‏)‏‏.‏

وقال ابن التركماني في ذيله الجوهر النقي‏:‏ توضيحا لما ذكره البيهقي من أن أبا نصر السلمي مجهول، فقال‏:‏ قد روى ذلك بأسانيد جيدة انتهى‏.‏

فراجع البحث بطوله السنن الكبرى للبيهقي ‏(‏5/108‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12464- عن علي قال في القارن‏:‏ يطوف طوافين، ويسعى سعيا‏.‏

‏(‏الشافعي في القديم‏)‏ ‏(‏راجع السنن الكبرى للبيهقي كتاب الحج ‏(‏5/22‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12465- عن جعفر بن محمد عن أبيه أن المقداد بن الأسود دخل على علي بن أبي طالب بالسقيا ‏(‏بالسقيا‏:‏ السقيا‏:‏ منزل بين مكة والمدينة‏.‏ قيل هي على يومين من المدينة‏.‏ ‏(‏2/382‏)‏ النهاية ب‏)‏ ‏[‏وهو ينجع بكرات له دقيقا وخبطا‏]‏ فقال‏:‏ هذا عثمان بن عفان ينهى أن يقرن بين الحج والعمرة، فقال‏:‏ حتى وقف على عثمان فقال‏:‏ أنت تنهى أن يقرن بين الحج والعمرة‏؟‏ فقال عثمان‏:‏ ذلك‏[‏رأيي‏]‏، فخرج مغضبا وهو يقول‏:‏ لبيك بحج وعمرة معا ‏(‏راجع سنن الكبرى للبيهقي ‏(‏5/108‏)‏‏.‏

والحديث رواه مالك في الموطأ كتاب الحج باب القران في الحج رقم ‏(‏40‏)‏‏.‏ وما بين الحاصرتين استدركته من الموطأ‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12466- عن حريث بن سليم قال‏:‏ سمعت عليا لبى بالحج والعمرة، فبدأ بالعمرة فقال له عثمان‏:‏ إنك ممن ينظر إليه، فقال له علي‏:‏ وأنت ممن ينظر إليه‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12467- عن صبي بن معبد قال‏:‏ كنت قريب عهد بنصرانية فأسلمت ثم أردت الحج فأتيت رجلا من قومي يقال له‏:‏ أديم التغلبي فأمرني أن أقرن وأخبرني أن النبي صلى الله عليه وسلم قرن فمررت بزيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة فقالا لي‏:‏ لأنت أضل من بعيرك، فوقع في نفسي من ذلك، فمررت على عمر فسألته فقال‏:‏ هديت لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏البارودي وابن قانع وأبو نعيم‏)‏ ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج ‏(‏5/16‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12468- عن أنس أنه كان عند ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع، فلما استقلت به قال‏:‏ لبيك بحجة وعمرة معا‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

12469- عن أنس قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل بالحج والعمرة جميعا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12470- عن أنس قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ لبيك بحجة وعمرة معا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12471- عن هرماس بن زياد قال‏:‏ كنت ردف أبي فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على ناقته، وهو يقول‏:‏ لبيك بحجة وعمرة معا‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

12472- عن أبي طلحة قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في تلبيته‏:‏ لبيك بحجة وعمرة معا‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

12473- عن عائشة قالت‏:‏ أهللت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعمرة في حجة‏.‏

‏(‏ز‏)‏‏.‏

12474- عن جبير بن مطعم قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم على المروة في عمرة وهو يقص بمشقص وهو يقول‏:‏ دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن جرير في تهذيبه‏)‏‏.‏

‏{‏ التمتع‏}‏

12475- ‏{‏ مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن أبي موسى قال‏:‏ قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالبطحاء فقال‏:‏ بما أهللت‏؟‏ قلت‏:‏ بإهلال كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ هل سقت من هدى‏؟‏ قلت لا، قال‏:‏ طف بالبيت، ثم بالصفا والمروة، ثم حل، فطفت بالبيت وبالصفا والمروة، ثم أتيت امرأة من قومي فمشطتني وغسلت رأسي، فكنت أفتى الناس بذلك في إمارة أبي بكر وإمارة عمر، فإني لقائم بالموسم إذ جاءني رجل فقال‏:‏ إنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في شأن النسك فقلت‏:‏ أيها الناس من كنا أفتيناه فتيا، فهذا أمير المؤمنين قادم عليكم فبه فائتموا فلما قدم قلت‏:‏ ما هذا الذي قد أحدثت في شأن النسك‏؟‏ قال‏:‏ إن نأخذ بكتاب الله تعالى فإن الله تعالى قال‏:‏ وأتموا الحج والعمرة لله، وإن نأخذ بسنة نبينا فإنه لم يحل حتى نحر الهدي‏.‏

‏(‏ط حم خ م ن ق‏)‏ ‏(‏رواه البخاري في صحيحه أبواب العمرة باب متى يحل المعتمر ‏(‏3/8‏)‏‏.‏

رواه مسلم في صحيحه كتاب الحج باب في نسخ التحلل من الإحرام رقم ‏(‏1221 و 154 و 155‏)‏ وأحمد في مسند ‏(‏4/396‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12476- عن ابن عباس قال‏:‏ سمعت عمر يقول‏:‏ والله لا أنهاكم عن المتعة، وإنها لفي كتاب الله وقد فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني في الحج‏.‏

‏(‏ن‏)‏‏.‏

12477- عن سعيد بن المسيب أن عمر بن الخطاب، نهى أن المتعة في أشهر الحج وقال‏:‏ فعلتها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنهى عنها، وذلك أن أحدكم يأتي من أفق من الآفاق شعثا نصبا معتمرا في أشهر الحج وإنما شعثه ونصبه وتلبيته في عمرته ثم يقدم فيطوف بالبيت ويحل ويلبس ويتطيب ويقع على أهله إن كانوا معه، حتى إذا كان يوم التروية أهل بالحج وخرج إلى منى يلبي بحجة لا شعث فيها ولا نصب ولا تلبية إلا يوما والحج أفضل من العمرة لو خلينا بينهم وبين هذا لعانقوهن تحت الأراك من أن أهل البيت ليس لهم ضرع ولا زرع، وإنما ربيعهم فيمن يطرأ عليهم‏.‏

‏(‏حل حم خ م ن ق‏)‏ ‏(‏لدى الرجوع لما عزاه المصنف لم أره إلا في الحلية ‏(‏5/205‏)‏ وبلفظه وهكذا عزاه في المنتخب ‏(‏2/235‏)‏ للحلية فقط‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12478- عن أبي موسى الأشعري أنه كان يفتي بالمتعة فقال له رجل‏:‏ رويدك‏[‏ببعض‏]‏ فتياك فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعدك حتى لقيته بعد فسألته فقال عمر‏:‏ قد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعله وأصحابه، ولكني كرهت أن يظلوا بهن معرسين تحت الأراك، ثم يروحون بالحج تقطر رؤوسهم‏.‏

‏(‏حم م ن ه وأبو عوانة ق‏)‏ ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الحج باب في نسخ التحلل رقم ‏(‏1222‏)‏ ‏(‏157‏)‏‏.‏ وما بين الحاصرتين استدركته من الصحيح‏.‏

معرسين بهن في الأراك‏:‏ الضمير في بهن يعود إلى النساء للعلم بهن وإن لم يذكرن ومعناه كرهت التمتع لأنه يقتضي التحلل ووطء النساء إلى حين الخروج إلى عرفات‏.‏

وأعرس‏:‏ إذا صار ذا عروس ودخل بامرأته عند بنائها والمراد هنا الوطء أي مقاربين نساءهم‏.‏

وقوله في الأراك‏:‏ هو موضع بعرفة قرب نمرة‏.‏

راجع صحيح مسلم ‏(‏2/896‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12479- عن ابن عمر قال‏:‏ قال عمر‏:‏ إذا اعتمر في أشهر الحج ثم أقام فهو متمتع، فإن رجع فليس بمتمتع‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12480- عن عبيد بن عمير قال‏:‏ قال علي بن أبي طالب لعمر بن الخطاب‏:‏ انهيت عن المتعة‏؟‏ قال‏:‏ لا ولكني أردت زيارة البيت، فقال علي‏:‏ من أفرد الحج فحسن، ومن تمتع فقد أخذ بكتاب الله وسنة نبيه‏.‏

‏(‏هق‏)‏ ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج ‏(‏5/21‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12481- عن إبراهيم قال‏:‏ إنما نهى عن المتعة ولم ينه عن القران‏.‏

‏(‏ابن خسرو‏)‏‏.‏

12482- عن عمر قال‏:‏ لو اعتمرت ثم حججت لتمتعت‏.‏

‏(‏مسدد‏)‏‏.‏

12483- عن سعيد بن المسيب قال‏:‏ حج علي وعثمان فلما كنا ببعض الطريق نهى عثمان عن التمتع فلبى علي وأصحابه بالعمرة، فلم ينههم عثمان، قال علي‏:‏ ألم أخبرك أنك تنهى عن التمتع‏؟‏ قال‏:‏ بلى قال له علي‏:‏ ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم تمتع‏؟‏ قال‏:‏ بلى‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏‏.‏

12484- عن عثمان أنه سئل عن المتعة في الحج فقال‏:‏ كانت لنا وليست لكم‏.‏

‏(‏ابن راهويه والبغوي في مسند عثمان والطحاوي‏)‏‏.‏

12485- ‏{‏ مسند علي رضي الله عنه‏}‏ عن البراء بن عازب قال‏:‏ كنت مع علي حين أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم على اليمن، فأصبت معه أواقي فلما قدم علي من اليمن على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ وجدت فاطمة قد لبست ثيابا صبيغا، وقد نضحت ‏(‏نضحت البيت بنضوح‏:‏ أي طيبته وهي في الحج ‏(‏5/70‏)‏ النهاية ب‏)‏ البيت بنضوح، فقالت‏:‏ مالك فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر أصحابه فأحلوا، قلت لها‏:‏ إني أهللت بإهلال النبي صلى الله عليه وسلم فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي‏:‏ كيف صنعت‏؟‏ قلت‏:‏ أهللت بإهلال النبي صلى الله عليه وسلم، قال‏:‏ فإني قد سقت الهدي وقرنت، فقال لي‏:‏ انحر من البدن سبعا وستين أو ستا وستين، وأمسك لنفسك ثلاثا وثلاثين أو أربعا وثلاثين، وأمسك لي من كل بدنة منها بضعة ‏(‏بضعة‏:‏ البضعة بالفتح‏:‏ القطعة من اللحم، وقد تكسر، أي أنها جزء مني، كما أن القطعة من اللحم جزء من اللحم انتهى‏.‏‏(‏1/133‏)‏ النهاية‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏د ن‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود في السنن في مناسك الحج باب الإقران رقم ‏(‏1780‏)‏ وقال المنذري‏:‏ أخرجه النسائي وفي إسناده يونس بن أبي إسحاق السبيعي وقد احتج به مسلم وأخرجه جماعة راجع عون المعبود شرح سنن أبي داود ‏(‏5/226‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12486- عن سعيد بن المسيب قال‏:‏ اجتمع علي وعثمان بعسفان، وكان عثمان ينهى عن المتعة وعلي يأمر بها، وقال‏:‏ ما تريد إلى أمر فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم تنهي عنه‏؟‏ فقال عثمان‏:‏ دعنا منك؛ قال‏:‏ إني لا أستطيع أن أدعك مني، فلما رأى علي ذلك أهل بهما جميعا‏.‏

‏(‏ط حم ع ق‏)‏‏.‏

12487- عن الحسن أن عمر أراد أن ينهي عن متعة الحج، فقال له أبي‏:‏ ليس ذلك لك فقد تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينهنا عن ذلك، فأضرب عمر وأراد أن ينهى عن حلل الحيرة لأنها تصبغ بالبول، فقال له أبي‏:‏ ليس لك ذلك قد لبسهن النبي صلى الله عليه وسلم ولبسناهن في عهده‏.‏

‏(‏حم‏)‏‏.‏

12488- عن عبد الله بن شقيق قال‏:‏ كان عثمان ينهي عن المتعة وعلي يفتي بها، فقال له عثمان قولا، فقال له علي‏:‏ لقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل ذلك، وفي لفظ‏:‏ لقد علمت أنا تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عثمان‏:‏ ولكنا كنا خائفين‏.‏

‏(‏حم وأبو عوانة والطحاوي ق‏)‏‏.‏

12489- عن ابن عمر قال‏:‏ رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم التمتع إذا لم يجد الهدي ولم يصم حتى فاته أيام التشريق أنه يصوم أيام التشريق مكانها‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12490- عن ابن عباس قال‏:‏ تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وأول من نهى عنه معاوية‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

 فصل في الطواف وفضله

12491- ‏{‏ مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن ابن عمر قال‏:‏ طفت مع عمر بالبيت، فلما أتممنا دخلنا في الثاني فقلت له‏:‏ إنا قد أوهمنا، قال‏:‏ إني لم أوهم ولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرن، وأنا أحب أن أقرن‏.‏

‏(‏الشاشي ق ص‏)‏‏.‏

12492- عن عمر قال‏:‏ من قدم منكم حاجا، فليبدأ بالبيت، فليطف به سبعا، ثم ليصل ركعتين عند مقام إبراهيم، ثم ليأت الصفا فليقم عليها مستقبل القبلة ثم ليكبر سبعا بين كل تكبيرتين حمد الله وثناء عليه والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويسأله لنفسه وعلى المروة مثل ذلك‏.‏

‏(‏ص ش ق‏)‏‏.‏

12493- ‏{‏ مسند علي رضي الله عنه‏}‏ عن أبي العالية قال‏:‏ استكثروا من الطواف بهذا البيت قبل أن يحال بينكم وبينه، فكأني برجل من الحبشة أصلع أصمع خمش الساقين قاعد عليها وهي تهدم‏:‏ وفي لفظ بمسحاته يهدمها‏.‏

‏(‏سفيان بن عيينة في جامعه وأبو عبيد في الغريب ش ق والأزرقي‏)‏‏.‏

12494- عن ابن عمرو قال‏:‏ من طاف بهذا البيت سبعا وصلى ركعتين كان كمن أعتق رقبة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

12495- عن ابن عباس قال‏:‏ من طاف بالبيت خمسين أسبوعا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

12496- عن ابن عباس قال‏:‏ أول من طاف بالبيت الملائكة‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12497- عن عبد الله بن حنظلة الراهب قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت على ناقته لا ضرب ولا طرد ولا إليك إليك‏.‏

‏(‏ابن منده كر‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب الحج باب ما جاء في كراهية طرد الناس عند رمي الجمار رقم ‏(‏903‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏

ورواه النسائي كتاب المناسك باب الركوب إلى الجمار واستظلال المحرم‏.‏

ورواه ابن ماجه كتاب المناسك باب رمي الجمار راكبا رقم ‏(‏3035‏)‏‏.‏

وعبد الله بن حنظلة بن أبي عامر الراهب، قتل يوم الحرة سنة 63 ه، تهذيب التهذيب ‏(‏5/193‏)‏‏.‏

ومعنى الحديث‏:‏ ‏"‏ولا ضرب ولا طرد ولا إليك إليك‏"‏ أي تنح تنح وهو اسم فعل بمعنى تنح عن الطريق، تحفة الأحوذي ‏(‏3/647‏)‏‏.‏

وأخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/466‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث صحيح على شرط البخاري وأقره الذهبي انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

12498- عن أبي العطاف طارق بن مطر بن طارق الطائي الحمصي حدثني أبي حدثنا صمصامة وضنينة ابنا الطرماح قالا‏:‏ حدثنا أبو الطرماح قال‏:‏ سمعت الحسين بن علي يقول‏:‏ كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف فأصابتنا السماء فالتفت إلينا فقال‏:‏ ائتنفوا العمل فقد غفر لكم ما مضى‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب كر‏)‏ وقال‏:‏ غريب جدا لم أكتبه إلا من هذا الوجه‏.‏

‏{‏ أدعيته‏}‏

12499- ‏{‏ مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن حبيب بن صهبان قال‏:‏ رأيت عمر بن الخطاب يطوف بالبيت وهو يقول بين الباب والركن او بين المقام والباب‏:‏ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

‏(‏مسدد‏)‏‏.‏

12500- عن حبيب بن صهبان قال‏:‏ سمعت عمر بن الخطاب يقول حول البيت‏:‏ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وليس له هجيرى ‏(‏وليس له هجيرى‏:‏ الهجير والهجيري‏:‏ الدأب والعادة والديدن انتهى‏.‏ ‏(‏5/246‏)‏ النهاية‏.‏ انتهى‏.‏ب‏)‏ إلا ذلك‏.‏

‏(‏عب حم في الزهد ومسدد وأبو عبيد في الغريب والمحاملي هق‏)‏ ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج ‏(‏5/84‏)‏ وحبيب بن صهبان الأسدي الكاهلي أبو مالك الكوفي، قال ابن سعد‏:‏ كان ثقة معروفا قليل الحديث تهذيب التهذيب ‏(‏2/187‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12501- عن ابن أبي نجيح قال‏:‏ كان أكثر كلام عمر وعبد الرحمن بن عوف في الطواف‏:‏ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

‏(‏الأزرقي‏)‏‏.‏

12502- عن أبي سعيد البصري قال‏:‏ رمقت عمر بن الخطاب وهو يطوف بالبيت وهو يقول‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

‏(‏الجندي‏)‏‏.‏

12503- عن علي أنه كان إذا مر بالركن اليماني قال‏:‏ بسم الله والله أكبر والسلام على رسول الله ورحمة الله وبركاته، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر والذل ومواقف الخزي في الدنيا والآخرة ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

‏(‏الأزرقي‏)‏‏.‏

12504- عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف بالبيت ثم وضع يده عليه ودعا اللهم البيت بيتك، ونحن عبيدك ونواصينا بيدك وتقلبنا في قبضتك، فإن تعذبنا فبذنوبنا، وإن تغفر لنا فبرحمتك فرضت حجك لمن استطاع إليه سبيلا فلك الحمد على ما جعلت لنا من السبيل اللهم ارزقنا ثواب الشاكرين‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ وفيه عبد السلام بن الجنوب متروك‏.‏

12505- عن عبد الله بن السائب قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بين الركن والحجر ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

‏(‏ش د ن‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود كتاب المناسك باب الدعاء في الطواف رقم ‏(‏1875‏)‏‏.‏

وقال المنذري‏:‏ أخرجه النسائي، عون المعبود ‏(‏5/344‏)‏‏.‏

وأخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/544‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وقال الذهبي‏:‏ رواه أحمد وأبو داود وهو صحيح على شرط مسلم انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

‏{‏  آداب الطواف‏}‏

الاستلام

12506- ‏{‏ مسند الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن عيسى بن طلحة عن رجل رأى النبي صلى الله عليه وسلم وقف عند الحجر فقال‏:‏ إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ثم قبله، ثم حج أبو بكر فوقف عند الحجر ثم قال‏:‏ إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك‏.‏

‏(‏ش قط في العلل‏)‏‏.‏

12507- ‏{‏ مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عابس بن ربيعة قال‏:‏ رأيت عمر أتى الحجر فقال‏:‏ أما والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك ما قبلتك، ثم دنا فقبل‏.‏

‏(‏ش حم والعدني خ م د ت ن وأبو عوانة حب ق‏)‏‏.‏

12508- عن ابن عباس قال‏:‏ رأيت عمر بن الخطاب قبل الحجر وسجد عليه، ثم قال عمر‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله‏.‏

‏(‏ط والدارمي ع وابن خزيمة وابن السكن في صحاحه ك ق ص‏)‏‏.‏

12509- عن سويد بن غفلة قال‏:‏ رأيت عمر قبل الحجر والتزمه وقال‏:‏ إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولكن رأيت أبا القاسم بك حفيا ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الحج باب استحباب تقبيل الحجر الأسود في الطواف رقم ‏(‏1271‏)‏‏.‏

ومعنى بك حفيا‏:‏ أي معتنيا وجمعه أحفياء‏.‏ راجع صحيح مسلم ‏(‏2/926‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏طب عب ن حم ع حل ق والعدني م ن وأبو عوانة‏)‏‏.‏

12510- عن عبد الله بن سرجس قال‏:‏ رأيت عمر بن الخطاب قبل الحجر الأسود وقال‏:‏ إني لأقبلك وأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، وإن الله ربي ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك‏.‏

‏(‏ط ش عب حم والحميدي والعدني م ن ه وأبو عوانة‏)‏‏.‏

12511- عن يعلى بن أمية قال‏:‏ طفت مع عمر فاستلم الركن وكنت مما يلي البيت فلما بلغنا الركن الغربي الذي يلي الأسود جررت يده ليستلم فقال‏:‏ ما شأنك‏؟‏ فقلت‏:‏ ألا تستلم‏؟‏ قال‏:‏ ألم تطف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت‏:‏ بلى قال‏:‏ أفرأيته يستلم هذين الغربيين‏؟‏ قلت‏:‏ لا، قال‏:‏ أوليس لك فيه أسوة‏؟‏ قلت‏:‏ بلى، قال‏:‏ فأبعد عنك‏.‏

‏(‏ش حم والعدني والأزدي ع طس ص‏)‏‏.‏

12512- عن أسلم أن عمر قال للركن‏:‏ أما والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمك ما استلمتك‏.‏

‏(‏سمويه وأبو عوانة‏)‏‏.‏

12513- عن ابن عمر قال‏:‏ رأيت عمر قبل الحجر وسجد عليه، ثم عاد وقبله وسجد عليه، ثم قال‏:‏ هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع‏.‏

‏(‏ع‏)‏‏.‏

12514- عن ابن عباس أن عمر بن الخطاب أكب على الركن فقال‏:‏ إني لأعلم أنك حجر ولو لم أر حبي صلى الله عليه وسلم قبلك واستلمك ما استلمتك ولا قبلتك ولقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة‏.‏

‏(‏حم‏)‏‏.‏

12515- عن طاوس قال‏:‏ كان عمر يقبل الحجر، ثم يسجد عليه ثلاث مرات ويقول‏:‏ لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك‏.‏

‏(‏ابن راهويه‏)‏‏.‏

12516- عن عكرمة قال‏:‏ كان عمر بن الخطاب إذا بلغ موضع الركن قال‏:‏ أشهد أنك حجر لا تضر ولا تنفع، وأن ربي الله الذي لا إله إلا هو ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحك ويقبلك ما قبلتك ولا مسحتك‏.‏

‏(‏الأزرقي‏)‏‏.‏

12517- عن سعيد بن المسيب أن عمر بن الخطاب كان يقول إذا كبر لاستلام الحجر‏:‏ بسم الله والله أكبر على ما هدانا، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له آمنت بالله وكفرت بالجبت والطاغوت واللات والعزى وما يدعى من دون الله، إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين‏.‏

‏(‏الأزرقي‏)‏ وروى ‏(‏ش‏)‏ بعضه‏.‏

12518- عن عمر قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا عمر إنك رجل قوي، لا تؤذ الضعفاء إذا أردت استلام الحجر، فإن خلا لك فاستلمه وإلا فاستقبله وكبر‏.‏

‏(‏حم والعدني ق والديلمي‏)‏‏.‏

12519- عن علي أنه كان إذا مر بالحجر الأسود فرأي عليه زحاما استقبله وكبر وقال‏:‏ اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك وسنة نبيك‏.‏

‏(‏ط ش ق‏)‏‏.‏

12520- ‏{‏ مسند علي رضي الله عنه‏}‏ عن الحارث قال‏:‏ كان علي إذا استلم الحجر قال‏:‏ اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك واتباع نبيك‏.‏

‏(‏طس ق‏)‏‏.‏

12521- عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ حججنا مع عمر بن الخطاب، فلما دخل الطواف استقبل الحجر فقال‏:‏ إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك، ثم قبله، فقال علي بن أبي طالب‏:‏ يا أمير المؤمنين إنه يضر وينفع، قال‏:‏ بم‏؟‏ قال‏:‏ بكتاب الله عز وجل قال‏:‏ وأين ذلك من كتاب الله‏؟‏ قال‏:‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم‏}‏ إلى قوله‏:‏ بلى، خلق الله آدم ومسح على ظهره فقررهم بأنه الرب وأنهم العبيد وأخذ عهودهم ومواثيقهم وكتب ذلك في رق ‏(‏في رق‏:‏ والرق بالفتح‏:‏ الجلد يكتب فيه والكسر لغة قليلة فيه وقرأ بها بعضهم في قوله تعالى‏:‏ ‏"‏في رق منشور‏"‏‏.‏انتهى‏.‏‏(‏1/321‏)‏ المصباح المنير‏.‏ ب‏)‏ وكان لهذا الحجر عينان ولسانان فقال‏:‏ افتح فاك ففتح فاه، فألقمه ذلك الرق، فقال‏:‏ اشهد لمن وافاك بالموافاة يوم القيامة وإني أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ يؤتى يوم القيامة بالحجر الأسود وله لسان ذلق يشهد لمن استلمه بالتوحيد فهو يا أمير المؤمنين يضر وينفع، فقال عمر‏:‏ أعوذ بالله أن أعيش في قوم لست فيهم يا أبا الحسن‏.‏

‏(‏الهندي في فضائل مكة أبو الحسن القطان في الطوالات ك ولم يصححه عب‏)‏ وضعفه ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/457‏)‏ وسكت عنه، وقال الذهبي‏:‏ فيه أبي هارون ساقط‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12522- عن طاوس أن عمر قبل الحجر ثلاثا وسجد عليه لكل قبلة وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله‏.‏

‏(‏ش وابن راهويه‏)‏‏.‏

12523- عن يعلى بن أمية قال‏:‏ طفت مع عثمان فاستلمنا الركن فكنت مما يلي البيت، فلما بلغنا الركن الغربي الذي يلي الأسود جررت بيده ليستلم قال‏:‏ ما شأنك‏؟‏ قلت‏:‏ ألا تستلم‏؟‏ قال‏:‏ ألم تطف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فقلت‏:‏ بلى، فقال‏:‏ أرأيته يستلم هذين الركنين الغربيين‏؟‏ قلت‏:‏ لا، قال‏:‏ أو ليس لك فيه أسوة حسنة‏؟‏ قلت‏:‏ بلى قال‏:‏ فابعد عنك‏.‏

‏(‏حم‏)‏ ‏(‏رواه أحمد في مسنده ‏(‏4/222‏)‏ عن يعلى بن أمية‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12524- عن عبد الرحمن بن عوف قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فرغنا من الطواف بالبيت‏:‏ كيف صنعت يا أبا محمد في استلام الركن‏!‏ قلت‏:‏ استلمت وتركت، قال‏:‏ أصبت‏.‏

‏(‏أبو نعيم وقال‏:‏ كذا رواه القاسم عن عبيد الله موصولا ورواه مالك عن هشام مرسلا‏)‏‏.‏

12525- عن أبي الطفيل قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا غلام شاب يطوف بالبيت على راحلته يستلم الحجر بمحجنه ‏(‏بمحجنه‏:‏ المحجن‏:‏ العود المعقف الرأس يكون مع الراكب يحرك به راحلته‏.‏

عون المعبود ‏(‏5/322‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حم ع‏)‏‏.‏

12526- عن عبد الله بن عبيد بن عمير أن أباه سأل ابن عمر؛ مالي أراك لا تستلم هذين الركنين لا تستلم غيرهما‏؟‏ يعني الحجر الأسود والركن اليماني، قال‏:‏ إن أفعل فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ إن استلامهما يحط الخطايا وسمعته يقول‏:‏ من طاف أسبوعا يحصيه، ثم صلى ركعتين فله كعدل رقبة أو نسمة ما رفع رجل قدمه وما وضعها إلا كتب له بها حسنة ومحي عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

12527- عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طاف بالبيت على بعير يستلم الركن بمحجن وعبد الله بن رواحة آخذ بغرزه أي ركابه‏:‏

خلوا بني الكفار عن سبيله * خلوا فكل الخير مع رسوله

نحن ضربناكم على تنزيله * ضربا يزيل الهام عن مقيله

ويذهل الخليل عن خليله * يا رب إني مؤمن بقيله

فقال عمر بن الخطاب‏:‏ أوههنا يا ابن رواحة أيضا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أو ما تعلمن أولا تسمع ما قال فمكث ما شاء الله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هيه يا ابن رواحة، قل‏:‏ لا إله إلا الله وحده نصر عبده واعز جنده وهزم الأحزاب وحده‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12528- عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم استلم الحجر فقبله واستلم الركن اليماني فقبل يده‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

‏{‏ الرمل‏}‏

12529- ‏{‏ مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن ابن عباس أن عمر طاف فأراد أن لا يرمل وقال‏:‏ إنما رمل رسول الله صلى الله عليه وسلم ليغيظ المشركين ثم قال‏:‏ أمر فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينه عنه فرمل ‏(‏يرمل‏:‏ يقال رمل يرمل رملا ورملانا إذا أسرع في المشي وهز منكبيه‏.‏ النهاية ‏(‏2/265‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ط‏)‏‏.‏

12530- عن أسلم قال‏:‏ سمعت عمر بن الخطاب يقول‏:‏ فيم الرملان الآن والكشف عن المناكب وقد أطأ ‏(‏أطأ الله الإسلام‏:‏ أي ثبته وأرساه‏.‏ النهاية ‏(‏1/53‏)‏ ب‏)‏ الله الإسلام ونفى الكفر وأهله ومع ذلك لا ندع شيئا كنا نفعله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏

‏(‏حم د ه ع والطحاوي ك هق ص‏)‏ ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج ‏(‏5/79‏)‏‏.‏

ورواه أبو داود كتاب المناسك باب في الرمل رقم‏[‏1870‏]‏‏.‏

وابن ماجه كتاب المناسك باب الرمل‏[‏2952‏]‏‏.‏ ص‏)‏، ورواه ابن خزيمة من طريق ابن عمر‏.‏

12531- عن عمر قال‏:‏ مالنا وللرمل إنما‏[‏كنا راءينا‏]‏ به المشركين أهلكهم الله ثم قال‏:‏ شيء صنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا نحب أن نتركه، ثم رمل‏.‏

‏(‏خ ق‏)‏ ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الحج باب الرمل في الحج ‏(‏2/185‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12532- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه في الهدنة التي كانت قبل الصلح الذي كان بينه وبينهم والمشركون عند باب الندوة مما يلي الحجر، وقد تحدثوا أن برسول الله صلى الله عليه وسلم جهدا وهزلا ‏(‏جهدا وهزلا‏:‏ الجهد بالفتح المشقة‏.‏ انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/320‏)‏‏.‏

ويقال‏:‏ هزلت الدابة هزالا وهزلتها أنا هزلا، وأهزل القوم إذا أصابت مواشيهم سنة فهزلت، والهزال ضد السمن‏.‏ النهاية ‏(‏5/263‏)‏ ب‏)‏، فلما استلموا قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إنهم قد تحدثوا أن بكم جهدا وهزلا فارملوا ثلاثة أشواط حتى يروا أن بكم قوة فلما استلموا الحجر رفعوا أرجلهم فقال بعضهم لبعض‏:‏ أليس زعمتم أن بهم هزلا وجهدا وهم لا يرضون بالمشي حتى يسعوا سعيا‏.‏

‏(‏ش‏)‏ ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الحج باب استحباب الرمل في الطواف رقم ‏(‏1264‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

12533- عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم رمل من الحجر إلى الحجر‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

‏{‏ ركعتي الطواف‏}‏

12534- ‏{‏ مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه طاف مع عمر بن الخطاب بعد صلاة الصبح بالكعبة فلما قضى عمر طوافه نظر فلم ير الشمس، فركب حتى أناخ بذي طوي، فسبح ركعتين‏.‏

‏(‏مالك ش والحارث ق‏)‏ ‏(‏رواه مالك في الموطأ كتاب الحج باب الصلاة بعد الصبح والعصر في الطواف رقم ‏(‏118‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12535- عن عكرمة بن خالد قال‏:‏ رأيت ابن عمر طاف بعد صلاة الصبح ثم صلى ركعتين قبل طلوع الشمس‏.‏

‏(‏ش وابن جرير‏)‏‏.‏

12536- عن أبي بردة أنه كان مع ابن عمر فطاف ابن عمر وصلى ركعتين فقال‏:‏ هاتان تكفران ما أمامهما‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

12537- عن عطاء قال‏:‏ طاف ابن عمر بالبيت بعد صلاة الصبح فصلى ركعتين قبل طلوع الشمس وطاف ابن عباس بالبيت بعد العصر فركع ركعتين قبل غروب الشمس‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12538- عن عطاء قال‏:‏ رأيت ابن عمر وابن عباس طافا بعد العصر وصليا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12539- عن عطاء قال‏:‏ رأيت ابن عمر وابن الزبير طافا بالبيت، ثم صليا ركعتين قبل طلوع الشمس‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

آداب متفرقة للطواف

12540- عن قتادة قال‏:‏ سألت أبا الطفيل ‏(‏هو‏:‏ عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو جحش أبو الطفيل الليثي ولد عام أحد وهو آخر من مات من الصحابة سنة 100 ه‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏5/82‏)‏ ص‏)‏ عن حديث وهو يطوف بالكعبة فقال‏:‏ إن لكل مقام مقالا، إن هذا ليس موضع مقال‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12541- عن أبي الطفيل قال‏:‏ لكل مقام مقال ولكل زمان رجال‏.‏

‏(‏عد كر‏)‏ ‏(‏ذكره العجلوني في كشف الخفاء رقم‏[‏2069‏]‏ فقال رواه الخطيب في الجامع عن أبي الدرداء والخرائطي في مكارم الأخلاق وابن عدي في الكامل عن أبي الطفيل موقوفا‏.‏ انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

فصل في السعي

12542- ‏{‏ مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن هلال بن عبد الله قال‏:‏ رأيت عمر بن الخطاب يطوف بين الصفا والمروة فإذا أتى بطن السيل يسرع‏.‏

‏(‏ابن سعد‏)‏‏.‏

12543- ‏{‏ مسند عثمان رضي الله عنه‏}‏ عن ابن أبي نجيح عن أبيه قال‏:‏ أخبرني من رأى عثمان بن عفان يقوم في حوض في أسفل الصفا ولا يظهر عليه‏.‏

‏(‏الشافعي ق‏)‏‏.‏

12544- عن علي أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعى بين الصفا والمروة في السعي كاشفا عن ثوبه قد بلغ ركبتيه‏.‏

‏(‏‏؟‏‏؟‏عم‏)‏‏.‏

12545- عن أسامة بن شريك قال‏:‏ خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم حاجا فكان الناس يأتونه فمن قائل يقول‏:‏ يا رسول الله سعيت قبل أن أطوف أو قدمت شيئا أو أخرت، فكان يقول‏:‏ لا حرج لا حرج إلا على رجل اقترض عرض مسلم وهو ظالم فذلك الذي حرج وهلك‏.‏

‏(‏د‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود في كتاب - باب من قدم شيئا قبل شيء في حجه رقم ‏(‏1999‏)‏‏.‏

شرح الألفاظ اللغوية في هذا الحديث‏:‏

-1- لا حرج‏:‏ لا إثم‏.‏

-2- اقترض‏:‏ بالقاف اقتطع‏.‏

-3- حرج‏:‏ بكسر الراء أي وقع منه‏.‏

-4- هلك‏:‏ أي بالإثم‏.‏

عون المعبود شرح سنن أبي داود ‏(‏5/496‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

‏{‏ دعاء السعي‏}‏

12546- عن العلاء بن المسيب عن أبيه قال‏:‏ كان عمر إذا مر بالوادي بين الصفا والمروة سعى فيه حتى يجاوزه ويقول‏:‏ رب اغفر وارحم وأنت الأعز الأكرم‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

فصل في وقوف عرفة

12547- مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه أن علي بن أبي طالب كان يلبي حتى إذا غربت الشمس من يوم عرفة قطع التلبية ‏(‏رواه مالك في الموطأ كتاب الحج باب قطع التلبية رقم ‏(‏44‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12548- عن أسامة قال‏:‏ كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات فرفع يديه يدعو فمالت به ناقة فسقط خطامها ‏(‏خطامها‏:‏ خطام البعير أن يؤخذ حبل من ليف أو شعر أو كتان فيجعل في أحد طرفيه حلقة ثم يشد فيه الطرف الآخر حتى يصير كالحلقة ثم يقاد البعير، ثم يثنى على مخطمه، وأما الذي يجعل في الأنف دقيقا فهو الزمام انتهى‏.‏النهاية ‏(‏2/50‏)‏ ب‏)‏، فتناول الخطام بإحدى يديه وهو رافع يده الأخرى‏.‏

‏(‏حم ن وابن منيع والرويان وابن خزيمة ك طب ص‏)‏‏.‏

12549- عن ابن عمر قال‏:‏ عرفة كلها موقف إلا بطن عرنة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12550- عن ابن عباس قال‏:‏ عرفة كلها موقف وشعابها موقف، وارتفعوا عن عرنة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12551- عن ابن عباس قال‏:‏ من أفاض من عرنة فلا حج له‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12552- عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم راح إلى الموقف، ثم وقف، ووقف الناس فلما أن غابت الشمس دفع ودفع الناس معه‏.‏

‏(‏د ع ابن جرير‏)‏‏.‏

12553- ‏{‏ مسند أبي سعيد رضي الله عنه‏}‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بعرفة ويرفع يديه هكذا يجعل ظاهرهما مما يلي وجهه وباطنهما مما يلي الأرض‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12554- عن ابن عباس قال‏:‏ كان أهل الجاهلية يقفون بعرفة حتى إذا كانت الشمس على رؤوس الجبال دفعوا فأخر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدفعة حتى غربت الشمس‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12555- عن ابن عباس قال‏:‏ كان المشركون يفيضون من عرفة قبل غروب الشمس فخالفهم النبي صلى الله عليه وسلم فدفع من عرفة بعد غروب الشمس حين أفطر الصائم‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12556- عن عبد الله بن الزبير قال‏:‏ من سنة الحج أن يروح الإمام إذا زالت الشمس فيخطب للناس، ثم ينزل فيجمع بين الصلاتين، ثم يقف بعرفة ثم يدفع إذا غابت الشمس‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12557- عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رمى الجمرة يوم النحر، ثم قعد للناس فقال‏:‏ كل عرفة موقف وكل مزدلفة موقف‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12558- عن جابر قال‏:‏ الإفاضة من عرفة بعد غروب الشمس‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12559- عن بشر بن قدامة الضبابي قال‏:‏ أبصرت عيناي حبي رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا بعرفات مع الناس على ناقة له حمراء قصواء تحته قطيفة بولانية وهو يقول‏:‏ اللهم اجعلها حجة غير رياء ولا هباء ولا سمعة، والناس يقولون‏:‏ هنا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ابن خزيمة والبارودي وابن مندة وأبو نعيم‏)‏‏.‏

‏{‏ فضل يوم عرفة‏}‏

12560- عن عمر قال‏:‏ الحج الأكبر يوم عرفة‏.‏

‏(‏ابن سعد ش وابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ‏)‏‏.‏

12561- عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال عشية عرفة‏:‏ ناد في الناس لينصتوا، فنادى الناس، أن أنصتوا واستمعوا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الله تعالى قد تطول في جمعكم هذا فوهب مسيئكم لمحسنكم، وأعطى محسنكم ما سأل، فادفعوا على بركة الله وقال‏:‏ إن الله باهى ملائكته بأهل عرفة عامة وباهى بعمر بن الخطاب خاصة‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

12562- عن ابن عباس قال‏:‏ كان الفضل بن عباس رديف النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة وكان الفتى يلاحظ النساء فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجهه بيده ويقول‏:‏ ابن أخي إن هذا يوم من غمض فيه بصره وحفظ فرجه ولسانه غفر له‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

12563- عن مجاهد قال‏:‏ ما من عشية أكثر عتقاء من النار من يوم عرفة لا ينظر الله فيه إلى مختال‏.‏

‏(‏ابن زنجويه‏)‏‏.‏

‏{‏ أذكار يوم عرفة‏}‏

12564- عن علي قال‏:‏ أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف‏:‏ اللهم لك الحمد كالذي تقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح‏.‏

‏(‏ت وقال‏:‏ غريب من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي وابن خزيمة والمحاملي في الدعاء هب‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب الدعوات باب رقم ‏(‏88‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏3520‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏، ولفظه‏:‏ اللهم إني أسألك من خير ما تجيء به الرياح، وأعوذ بك من شر ما تجيء به الرياح‏.‏

12565- عن علي أنه قال بعرفات‏:‏ لا أدع هذا الموقف ما وجدت إليه سبيلا لأنه ليس في الأرض يوم فيه عتقاء من النار وليس يوم أكثر عتقا للرقاب فيه من يوم عرفة، فأكثروا في ذلك اليوم أن تقولوا‏:‏ اللهم أعتق رقبتي من النار، وأوسع لي في الرزق الحلال، واصرف عني فسقة الجن والإنس فإنه عامة ما أدعوك به‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في الأضاحي‏)‏‏.‏

12566- عن علي قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا علي، إن أكثر دعاء من كان قبلي من الأنبياء ودعائي يوم عرفة أن أقول‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير اللهم اجعل في بصري نورا، وفي سمعي نورا، وفي قلبي نورا، اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، اللهم إني أعوذ بك من وسواس الصدر وشتات الأمر وفتنة القبر، وشر ما يلج في الليل وشر ما يلج في النهار وشر ما تجري به الرياح وشر بوائق الدهر‏.‏

‏(‏ش والجندي والعسكري في المواعظ هق ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج - باب أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ‏(‏5/117‏)‏ ص‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به موسى وهو ضعيف ولم يدرك عليا خط في تلخيص المتشابه‏)‏ وقال رواية عبد الله بن عبيدة الربذي عن أخيه موسى بن عبيدة الربذي عن علي مرسلة‏.‏

12567- عن موسى بن عبيدة عن علي قال‏:‏ كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، اللهم اجعل في سمعي نورا، وفي بصري نورا، وفي قلبي نورا، اللهم اغفر لي ذنبي، ويسر لي أمري، واشرح لي صدري، اللهم إني أعوذ بك من وسواس الصدر، وشتات الأمر، ومن عذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يلج في الليل، وشر ما يلج في النهار، وشر ما تهب به الرياح وشر بوائق الدهر‏.‏

‏(‏المحاملي في الدعاء والعسكري في المواعظ والخرائطي في مكارم الأخلاق‏)‏‏.‏

12568- عن علي قال‏:‏ يجتمع في كل يوم عرفة بعرفات جبريل وميكائيل وإسرافيل والخضر فيقول جبريل‏:‏ ما شاء الله لا قوة إلا بالله، ويرد عليه ميكائيل ويقول‏:‏ ما شاء الله كل نعمة من الله، فيرد عليهما إسرافيل فيقول‏:‏ ما شاء الله الخير كله بيد الله، فيرد عليهم الخضر فيقول‏:‏ ما شاء الله لا يدفع السوء إلا الله، ثم يتفرقون، فلا يجتمعون إلا إلى قابل في مثل ذلك اليوم‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

12569- عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بعرفة ويرفع يديه هكذا يجعل ظاهرهما مما يلي وجهه، وباطنهما مما يلي الأرض‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

12570- عن الهيثم بن حنش أنه سمع ابن عمر بعرفات وهو يقول‏:‏ اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مفغورا، قال‏:‏ فقلت له‏:‏ فما يمنعك من التلبية‏؟‏ قال‏:‏ قد لبينا والتسبيح والتكبير اليوم أفضل‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

‏{‏ الصوم فيه والافطار‏}‏

12571- عن عمر رضي الله عنه أنه مر بقوم بعرفة فنهاهم عن صوم يوم عرفة‏.‏

‏(‏مسدد وابن جرير‏)‏‏.‏

12572- عن عباد العصري قال‏:‏ وقف علينا عمر بن الخطاب يوم عرفة، ونحن بعرفات فقال‏:‏ لمن هذه الأخبية‏؟‏ قالوا‏:‏ لعبد القيس، فاستغفر لهم، ثم قال‏:‏ هذا يوم الحج الأكبر لا يصومه أحد‏.‏

‏(‏ابن سعد وابن جرير‏)‏‏.‏

12573- عن عكرمة قال‏:‏ كان عمر واقفا بعرفات، وعن يمينه سيد أهل اليمن، فأتي بشراب فشرب، ثم ناوله سيد أهل اليمن، فقال‏:‏ إني صائم فقال‏:‏ أقسمت عليك لما شربت وسقيت أصحابك‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12574- عن إبراهيم قال‏:‏ صيام عرفة يعدل سنة قبله وسنة بعده وصوم عاشوراء كفارة سنة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12575- عن مجاهد قال‏:‏ صيام عرفة يعدل سنة قبله وسنة بعده‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12576- عن ميمونة قالت‏:‏ إن الناس شكوا في صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فأرسلت إليه أم الفضل بحلاب وهو واقف في الموقف فشرب منه والناس ينظرون‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12577- عن سعيد بن جبير قال‏:‏ سأل رجل عبد الله بن عمر عن صوم يوم عرفة، فقال‏:‏ كنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نعدله بصوم سنة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12578- عن أبي نجيح أن رجلا سأل ابن عمر عن صوم عرفة، فقال‏:‏ حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يصمه، ومع أبي بكر فلم يصمه، ومع عمر فلم يصمه، ومع عثمان فلم يصمه، وأنا لا أصومه، ولا أنهاك عنه‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12579- عن ابن عباس أنهم تماروا في صوم النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فأرسلت إليه أم الفضل بلبن وهو يخطب الناس فشربه‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏ وصححه‏.‏

12580- عن ابن عباس قال‏:‏ أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة وبعثت إليه أم الفضل بلبن فشربه‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12581- عن عطاء قال‏:‏ من أفطر يوم عرفة ليتقوى به على الدعاء كتب الله له مثل أجر الصائم‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

12582- عن الفضل بن عباس قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب يوم عرفة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏